اكبر سد في السعودية

Mariam

ما هو اكبر سد في السعودية؟ تهتم حكومة المملكة العربية السعودية بتأسيس المشروعات تؤمن توفير احتياجات بلادهم من المياه ،وتسهم في تعزيز مصادرها، إذ تسهم تلك السدود في ازدهار البلاد وتنميتها من الناحية الاقتصادية ومن ناحية الموارد المختلفة التي يتم الحصول عليها من خلال الطاقة الناتجة عن تلك السدود، وفيما يلي سنتعرف على أبر المعلومات عن أكبر سدود المملكة السعودية.

اكبر سد في السعودية

إن سد الملك فهد في بيشة هو أكبر سدود المملكة العربية السعودية، إذ تبلغ سعته 325 مليون متر مكعب، ويقع على بعد حوالي 50 كم من مركز مدينة بيشة، ويعمل خزان سد الملك فهد في بيشة على التحكم في الفيضانات المفاجئة.

وتخزين أكبر قدر من المياه للزراعة والري وأحيانًا يتم تحلية وتنقية تلك المياه وتحويلها إلى مياه الشرب، يحمي السد مساحات كبيرة من الأراضي الزراعية الموجودة أسفله، والتي يمكن أن تتسيب كميات المياه الكبيرة المتدفقة من جبال عسير خلال موسم الأمطار في تدميرها.

اكبر سد في السعودية
اكبر سد في السعودية

معلومات عن سد الملك فهد

سد الملك فهد كان يعرف سابقًا باسم سد بيشة، وذلك لوقوعه في منطقة على وادي بيشة على بعد حوالي 35 كيلومترًا جنوب بيشة في منطقة عسير جنوب غرب المملكة السعودية، للسد أغراض متعددة منها السيطرة على مياه الفيضانات المتدفقة، وإمدادات المياه البلدية والري وإعادة تغذية آبار المياه الجوفية، وفيما يلي نتعرف على بعض المعلومات الخاصة بسد الملك فهد:

  • يزود السد مدينة بيشة بكميات من المياه تصل إلى 40.000 مكعب من يوميًا.
  • انشأ السد بين عامي 1986 و 1997 وسمي بذلك الاسم نسبة إلى الملك فهد، ويقع تحت إدارة وزارة المياه والكهرباء.
  • يمتلك سد الملك فهد أكبر سعة تخزينية والتي تبلغ 325.000.000 مكعب.
  • يغذي سد الملك فهد الطبقات الرسوبية الحاملة للمياه.
  • يعمل السد على تعويض ما يتم سحبه من مياه الخزانات الجوفية في المنطقة.
  • يقوم بِتغذية محطة تنقية المياه الموجودة بعد إنشاء السد.

كم عدد السدود في السعودية؟

اكبر سد في السعودية
اكبر سد في السعودية

تمتلك المملكة العربية السعودية 525 سدًا على أراضيها، وقد نفذت المملكة العديد من الطرق المبتكرة لتوفير المياه الكافية لدعم تنميتها، فالمملكة السعودية بلد صحراوي ليس به أنهار أو بحيرات دائمة وقليل من مياه الأمطار، وقد بدأت في استخدام السدود لالتقاط المياه السطحية بعد الفيضانات المتكررة.

إذ يجمع أكثر من 51 سد ما يقدر بحوالي 16 مليار قدم مكعب من الجريان السطحي بشكل سنوي في خزاناتهم، يقع اكبر سد في السعودية،  وعدد من السدود الكبيرة الأخرى بالمملكة في وادي جيزان ووادي فاطمة ووادي بيشة ونجران.

ترتيب السدود في السعودية

تعمل المملكة العربية السعودية على استغلال كافة الفرص لتحقيق أمنها الذاتي من الماء، وتوفير الإمكانات اللازمة لحماية مواردها المائية بما يحقق أهدافها لرؤية 2030، وفد بدأت المملكة العربية السعودية في إجراء دراسات الجدوى لبناء حوالي 1000 سد جديد في مناطق مختلفة من المملكة، وذلك على النحو التالي:

اسم السد السعة
سد الملك فهد بعسير سعة 325000 مليون متر مكعب
سد وادي حلي بمكة المكرمة سعة 249860 مليون متر مكعب
سد وادي رابغ بمكة المكرمة سعة 220250 مليون متر مكعب
سد وادي بيش بجازان سعة 193644 مليون متر مكعب
سد الليث بمكة المكرمة سعة 88570 مليون متر مكعب
سد المضيق بنجران سعة 86000 مليون متر مكعب
سد جازان سعة 51000 مليون متر مكعب
سد قاع حظوظا بالمدينة المنورة سعة 40000 مليون متر مكعب

للسدود دورًا هامًا في تحقيق الاستدامة للمياه الجوفية والزراعة في بلدٍ صحراوي مثل المملكة السعودية، وضمن أهم الفوائد التي تعود على المملكة من وراء بناء السدود هي توليد الطاقة الكهرومائية، وتأمين الاحتياطي الغذائي الاستراتيجي السعودي، كما  تساعد في توفير المراعي الخصبة للمواشي وزيادة الغطاء النباتي الطبيعي.