أكبر محافظة في السعودية

Mariam

أكبر محافظة في السعودية ظهرت بعد أن تم تقسيم مناطق المملكة الثلاثة عشر الإدارية، فتأتي المحافظات في المستوى الإداري الثاني والتي تنقسم كل منطقة بها إلى العديد من الإمارات، التي تختلف من حيث المساحة، وعدد السكان، وتنقسم المحافظة الواحدة إلى عدة مراكز ومن خلال تلك المقالة سنتعرف أكثر على تلك التفاصيل.

أكبر محافظة في السعودية

تعتبر محافظة الأحساء أكبر محافظات المملكة العربية السعودية من حيث المساحة إذ تشغل حوالى 20% من المساحة المملكة الكلية، وتبلغ مساحتها 379 ألف كم2 وتتميز تلك المحافظة بمكانتها التاريخية والتجارية القوية منذ أقدم العصور، وبسبب موقعها المميز كانت تعتبر محطة مهمة وشهيرة لتبادل العديد من السلع الهامة مثل البخور والتوابل.

أما عن عدد سكانها فيبلغ حوالي 1.3 مليون نسمة متوزعين على 10 مدن أساسية، وتعتبر واحة الأحساء المنطقة التي يتركز بها حوالى 96.3% من سكان المحافظة.

أكبر محافظة في السعودية
أكبر محافظة في السعودية

ما هي أصغر محافظة في السعودية؟

محافظة الحرث هي أصغر محافظات المملكة العربية السعودية، وهي محافظة تابعة لمنطقة جازان وتأسست عام 1353 هجريًا عند تأسيس السعودية.

المناطق الإدارية في المملكة العربية السعودية

كما ذكرنا سابقًا فإن المملكة العربية السعودية تم تقسيمها إلى 13 منطقة إدارية، تضم كل منطقة منهم عدد من المحافظات، على النحو التالي:

أكبر محافظة في السعودية
أكبر محافظة في السعودية
  • منطقة الرياض : الرياض هي العاصمة السعودية وهي محل انطلاق توحيد المملكة العربية السعودية.
  • منطقة مكة المكرمة : هي المنطقة المقدسة بالسعودية وذلك بسبب احتوائها على بيت الله تعالى الذي يتوافد إليه المسلمون من جميع مناطق العالم ، وتقع غرب المملكة السعودية.
  • منطقة المدينة المنورة : تتميز بكونها منطقة ذات مكانة دينية قوية بسبب وجود العديد من المعالم الدينية الهامة التي يأتي إليها المسلمين من كافة دول العالم مثل المسجد النبوي ومقبرة البقيع.
  • المنطقة الشرقية : تقع تلك المنطقة شرق المملكة، وهى ضمن أهم وأغنى المناطق لما بها من حقول نفط تعتبر هي الأكبر على مستوى العالم ، كما تعتبر حلقة الوصل بين المملكة السعودية والبحرين بسبب جسر الملك فهد.
  • منطقة القصيم : من المناطق التاريخية التي تشتمل على العديد من المعالم الأثرية القديمة، وتتميز بأرضها الخصبة الصالحة للزراعة وتحديدًا زراعة أجود أنواع التمور التي تتطلب وجود تربة جيدة وكمية وفيرة من المياه الجوفية، وتقع المنطقة الشرقية وسط المملكة.
  • منطقة حائل : تعتبر حائل من أكثر مناطق المملكة التي يكثر بها الاودية والجبال ومن أشهر تلك الجبال: أجا والأسد والحليان والقفيل، إضافة إلى اشتهارها بالزراعة، وتقع في القسم الشمالي من المملكة
  • منطقة الحدود الشمالية : يطلق على تلك المنطقة أسم عرعر وهي تقع على الحدود الشمالية للمملكة، وتعتبر منطقة رعوية لما بها من مناطق متعددة لرعاية الحيوانات والحفاظ على الثروة الحيوانية ، كما تشتهر بوجود العديد من المعادن الهامة مثل الفوسفات.
  • منطقة الجوف : تقع هذه المنطقة في شمال المملكة، وتشتهر بوفرة المياه في عدة أماكن بها، مما يجعل تربتها خصبة صالحة لزراعة الكثير من المحاصيل مثل التمر والزيتون.
  • منطقة الباحة : تشتهر تلك المنطقة بمناخها المعتدل المميز ،كما أنها تعتبر محل العديد من الغابات الطبيعية في جنوب المملكة الغربي مما يجعلها وجهة أولى لكثير من السياح.
  • منطقة جازان : هي منطقة خصبة تقع في جنوب المملكة الغربي وتشتهر بكونها منطقة مناسبة للعديد من المحاصيل الزراعية مثل المانجو، وتعتبر من المناطق الشهيرة بين السياح بسبب وجود جزر فرسان الرائعة التي تجذب إليها الكثير من الزوار للتمتع بمناظرها الطبيعية الخلابة.

تعرفنا من خلال تلك المقالة على أكبر محافظة في  السعودية ، إلى جانب كافة المناطق الإدارية التي تم تقسيم المملكة إليهم وأشهر المعلومات والمعالم الموجودة والخاصة بكل منطقة، جديرًا بالذكر أن المملكة العربية السعودية تعتبر أشهر الدول الموجودة بشبه الجزيرة العربية الآن.