أكبر قبيلة في السعودية

Mariam

أكبر قبيلة في السعودية عند قراءة تلك الجملة للوهلة الأولى تجد نفسك أمام عدة تساؤلات، منها: أكبر القبائل السعودية من حيث المساحة؟ أم الكثافة السكانية؟ أم أي شيء تحديدًا، ومن خلال تلك المقالة سنتعرف على إجابة كل تلك التساؤلات التي تخطر في ذهنك بشأن أكبر قبائل المملكة السعودية.

أكبر قبيلة في السعودية

تعتبر قبيلة عتيبة العدنانية أكبر القبائل الموجودة في المملكة العربية السعودية، وتصنف كواحدة من أشهر القبائل الموجودة  في شبه الجزيرة العربية.

يعود نسب القبيلة إلى عتيبة من هوزان بنت منصور المُضرية من ذرية سيدنا إسماعيل عليه السلام، وتشتمل هذه القبيلة على عدة أقسام، ومن كل قسم فيها ينحدر عدد من الفروع، وينحدر من كل فرع من فروعها عدد من البطون والأفخاذ، جديرًا بالذكر أن سكان القبيلة كانوا ينزحون إلى أكثر من منطقة بالمملكة العربية السعودية والتي من بينها مناطق نجد والحجاز، إلى جانب تواجد العديد منهم في دول الخليج العربي  المختلفة وبلاد الرافدين والشام كذلك.

أكبر قبيلة في السعودية
أكبر قبيلة في السعودية

أكبر القبائل السعودية من حيث العدد

في ظل التعرف على أكبر قبيلة في السعودية، نتعرف على أكبر القبائل السعودية من حيث العدد، وهي قبيلة عنزة والتي يتم تصنيفها كواحدة من أهم القبائل العدنانية العربية التي سكنت الكثير من المناطق المتفرقة في شبه الجزيرة العربية، من بينها مناطق متعددة.

مثل: نجد والجهة الشمالية من الحجاز والعراق ودولة الكويت كذلك، وانتشر أبناء تلك القبيلة  في مختلف المناطق والتي من أهمها سينا وتركيا، أما عن النسب فيرجع نسب قبيلة عنزة إلى عنزة بن أسد بن ربيعة، والتي عاشت قديمًا في منطقة الحجاز وتتكون من العديد من البطون التي من أهمها بشر والهزازنة.

أكبر قبائل السعودية بالترتيب

تضم المملكة العربية السعودية 77 قبيلة تتوزع في مختلف الأماكن والمناطق بالمملكة، وفيما يلي نتعرف على أكبر هذه القبائل بالترتيب:

القبيلة عدد الأفراد 
عنزة يتجاوز عدد أفرادها 2 مليون نسمة.
عتيبة يقارب عدد أفرادها حوالي 2 مليون نسمة.
الرشايدة  يبلغ عدد أفرادها حوالي مليون و300 ألف نسمة.
شمر يتجاوز تعداد أفرادها لأكثر من مليون ونصف المليون نسمة.
الدواسر يقارب تعداد المنحدرين منها إلى حوالي مليون ونصف المليون نسمة.
بني تميم يتجاوز تعداد أفرادها 700 ألف نسمة أي ما يقارب المليون نسمة.
حرب يبلغ تعداد أفرادها نحو 700 ألف نسمة أي ما يقارب المليون نسمة، ويتم توزيعهم داخل مناطق سعودية متعددة.
مطير يتجاوز عدد أفراد القبيلة 500 ألف نسمة.
الشرارات  يبلغ تعداد أبناء تلك القبيلة نحو 450 ألف نسمة أي ما يقارب النصف مليون نسمة.
بني خالد يصل تعداد أبناء القبيلة نحو 400 ألف نسمة.

أقدم القبائل العربية في السعودية

يذخر تاريخ القبائل العربية في المملكة العربية السعودية بالتفاصيل الطويلة والمتنوعة، والذي يمتد إلى آلاف السنين، وتعتبر تلك القبائل أولى أفراد العرب والأجداد الأوائل لكثير من القبائل السعودية الموجودة حاليًا، وقد سكنت تلك القبائل شبه الجزيرة العربية وتنقلت داخلها باحثةً عن الموارد مثل الماء، إلى أن توصلوا للاستقرار  داخل أراضي المملكة العربية السعودية قديمًا، وتنحدر غالبية القبائل السعودية الحالية من قبائل أصلية قديمة والتي تشمل:

أكبر قبيلة في السعودية
أكبر قبيلة في السعودية
  • بني تميم.
  • بني هاشم.
  • جهينة.
  • شمر.
  • العدنانيين.
  • القحطانيين.
  • مطير.

من خلال ما سبق نكون قد تعرفنا على إجابة التساؤلات العديدة المتفرعة عن أكبر قبيلة في السعودية، إلى جانب العديد من المعلومات الهامة الأخرى بشأن عدد من القبائل الهامة التي سكنت شبه الجزيرة العربية وكانت سببًا في نشأة العديد من القبائل الحالية بالمملكة.